هل جهزت سيارتك لفصل الشتاء؟ - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

هل جهزت سيارتك لفصل الشتاء؟
الجولان - جولاني - 13\11\2012
أصبحت السيارة جزءا مهماً من حياتنا، وأصبح استخدامها يومياً وبصورة مكثفة، ولهذا يجب الحفاظ على جاهزيتها بصورة دائمة، وخاصة في فصل الشتاء الذي يجلب معه ظروفاً جوية قاسية تتطلب بصورة خاصة التأكد من جاهزية السيارة.

وبالرغم من أن القضية تمس سلامتنا الشخصية وسلامة عائلاتنا، إلا أنه للأسف الشديد قلائل هم الذين يجرون الفحص الشتوي الذي يجهز السيارة لفصل الشتاء.

موقع جولاني التقى عدداً من الميكانيكيين واستوضح منهم عن هذه القضية، واستخلصنا من الحديث معهم النقاط الأساسية التي يجب الاهتمام بها:

السيارة بحاجة إلى فحص دائم، حتى ولو كان يهيأ لكم أنه لا مشاكل فيها، فهي بنهاية المطاف جسم مكون من أجزاء قابلة للعطل والاهتراء، والفحص الدائم يوفر عليكم مصاريف إضافية قد تنتج عن هذه الأعطال لأنه لم تتم معالجتها في الوقت المناسب، أو قد ينتهي بكم الأمر إلى جانب الطريق بانتظار سيارة القطر لسحبكم إلى الكراج.

من الأشياء التي يجب الاهتمام بوجودها في السيارة بصورة دائمة، وخاصة خلال فصل الشتاء، هي حقيبة طوارئ تحتوي على ضرورات الإسعاف الأولي، مفك وأدوات أخرى لإصلاح أعطال خفيفة، بالإضافة إلى لمبات إضاءة في حال تعطل مفاجئ للإضاءة، وعبوة خاصة لمنع تكثف بخار الماء على الزجاج، الأمر الذي يحجب الروية.

الإطارات

أهم الأمور هو التأكد من وضع الإطارات، وما إذا كانت مناسبة لفصل الشتاء، والتأكد من ضغط الهواء فيها، فأي خلل في الإطارات، في ظل ظروف الطقس التي تجعل الطريق زلقاً، قد يؤدي بسهولة إلى فقدان السيطرة على السيارة والتسبب بحادث.

المساحات

من المفضل تغيير المساحات مع بداية فصل الشتاء، لأنها عادة ما تجف وتتشقق خلال فصل الصيف، الأمر الذي يجعلها غير قادرة على تنظيف الزجاج الأمامي. من الضروري أيضاً الحفاظ على خزان مياه المساحات مليئا كل الوقت.

الإضاءة

فحض الإضاءة والانتباه إلى أن القانون يجبر السائق على إضاءة أنوار السيار حتى خلال النهار، وذلك ليس من أجل أن ترى طريقك فقط، بل لكي يتمكن السائقون الآخرون من رؤيتك على الشارع.

البطارية

بطارية السيارة تستهلك ببطئ، ولكنها عندما تنتهي فأن ذلك يتم بصورة مفاجئة، وهي من أكثر الأمور إزعاجاً للسائق، لذا يجب فحص البطارية والتأكد من قوتها، ومن المفضل الاحتفاظ بكابل تشغيل من سيارة أخرى لحالات الطوارئ.

التدفئة

التدفئة مهمة ليس فقط من أجل تدفئة الركاب، بل الأهم من ذلك تدفئة الزجاج من أجل إزالة بخار الماء الذي يتشكل عليه حاجباً رؤية السائق.